بسم الله الرحمان الرحيم
Shaykh Abdul-Qadir al-Jilani (morto nel 561H) disse:
Capitolo: per quanto riguarda i Jahmiyya, quindi essi sono ascritti ad al-Jahm bin Safwan ed erano soliti dire:
- Che l'Iman è solo ma'rifa (semplice conoscenza nel cuore) di Allah e del Suo Messaggero e di tutto ciò che è arrivato da Lui
- Ed essi affermano che il Qur'an è creato
- E che Allah non parlò a Musa (direttamente)
- E che Allah, l'Altissimo, non ha mai parlato
- E che Egli non verrà visto
- E che non esiste un luogo conosciuto per Lui (cioè, non si può dire che Lui sia ovunque)
- E che Egli non ha un Arsh (Trono) nè un Kursi e che Egli non è sopra il Trono
- Ed egli ha rifiutato le Bilance
- E la punizione della tomba
- E che il Paradiso e il Fuoco dell'Inferno sono due entità create
- Ed egli ha affermato che poichè sono create, esse periranno (avranno una fine)
- E che Allah, il Potente e il Maestoso, non parlerà alla Sua creazione e non guarderà verso di loro nel Giorno dell'Ascesa
- E che la gente del Paradiso non guarderà verso Allah, l'Altissimo, e non lo vedrà dall'interno
- E che l'iman è la conoscenza del cuore esclusa l'affermazione della lingua
- Ed essi rifiutano tutti gli attributi di al-Haqq (cioè, Allah), il Potente e il Maestoso, sia Egli elevato da cioò con un'alta elevazione
[Shaykh Abdul-Qadir al-Jilani - Ghunyat ut-Talibin (1/228-229)]
Commento [da AboveTheThrone.com]: Shaykh Abdul-Qadir al-Jilani ha confutato i Jahmiti che negano che il Trono sia vero, reale, un'entità creata e quelli che negano che Egli è sopra questo Trono. E questa visione confutata è quella sulla quale gli ultimi Ash'ari si sono stabiliti, poichè fanno ta'wil del Trono in aggiunta alla negazione che Allah sia sopra di esso.
2 commenti:
أقوال أهل العلم عن الشيخ عبد القادر وما نسب إليه :
قال الإمام الذهبي خاتماً ترجمة الشيخ عبد القادر بقوله: (وفي الجملة الشيخ عبد القادر كبير الشأن، وعليه مآخذ في بعض أقواله ودعاويه، واللهُ الموعد، وبعض ذلك مكذوب عليه).7
وقال عنه الحافظ ابن كثير رحمه الله: (كان له سمت حسن، وصمت غير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكان فيه زهد كثير، وله أحوال صالحة ومكاشفات، ولأتباعه وأصحابه فيه مقالات، ويذكرون عنه أقوالاً وأفعالاً، ومكاشفات أكثرها مغالاة، وقد كان صالحاً ورعاً، وقد صنف كتاب "الغنية"، و"فتوح الغيب"، وفيهما أشياء حسنة، وذكر فيهما أحاديث ضعيفة وموضوعة، وبالجملة كان من سادات المشايخ).8
وقال الحافظ ابن رجب معتذراً لما صدر من الشيخ عبد القادر: (ومن ساق الشيوخ المتأخرين مساق الصدر الأول، وطالبهم بطرائقهم، وأراد منهم ما كان عليه الحسن البصري وأصحابه مثلاً من العلم العظيم، والعمل العظيم، والورع العظيم، والزهد العظيم، مع كمال الخوف والخشية، وإظهار الذل والحزن والانكسار، والإزدراء على النفس، وكتمان الأحوال والمعارف والمحبة والشوق ونحو ذلك، فلا ريب أنه يزدري المتأخرين، ويمقتهم، ويهضم حقوقهم، فالأولى تنزيل الناس منازلهم، وتوفيتهم حقوقهم، ومعرفة مقاديرهم، وإقامة معاذيرهم، وقد جعل الله لكل شيء قدراً.
ولما كان الشيخ أبو الفرج بن الجوزي عظيم الخبرة بأحوال السلف والصدر الأول، قل من كان في زمانه يساويه في معرفة ذلك، وكان له أيضاً حظ من ذوق أحوالهم، وقسط من مشاركتهم في معارفهم، كان لا يعذر المشايخ المتأخرين في طرائقهم المخالفة لطرائق المتقدمين ويشتد إنكاره عليهم.
وقد قيل: إنه صنف كتاباً ينقم فيه على الشيخ عبد القادر أشياء كثيرة.
إلى أن قال: وللشيخ عبد القادر رحمه الله كلام حسن في التوحيد والصفات، والقدر، وفي علوم المعرفة موافق للسنة.
وله كتاب "الغنية لطالبي طريق الحق"، وهو معروف، وله كتاب "فتوح الغيب"، وجمع أصحابه من مجالسه في الوعظ كثيراً، وكان متمسكاً في مسائل الصفات والقدر ونحوها بالسنة، بالغاً في الرد على من خالفها
As salamu aleikum wa rahmatullahi wa barakatuhu akhi.
Barak'Allahu fik for sharing it.
Posta un commento